الأحد 8 سبتمبر 2024 04:35 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    مفاجأت فى تنسيق الجامعات لطلاب الشعبه الأدبيه والعلميه

    طلاب
    طلاب

    زادت عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية عن تنسيق الجامعات 2024، خاصة بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة لطلاب الشعبة الادبية، ويبقي طلاب الشعبة العلمية يستكملون ماراثون امتحانات الثانوية العامة.

    توسعت وزارة التعليم العالي في انشاء العديد من الجامعات الاهلية والخاصة لتتيح فرصة أمام طلاب الثانوية العامة الراغبين الالتحاق بالكليات المختلفة.

    زيادة اعداد طلاب في كليات الطب في تنسيق الجامعات 2024

    قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، إن تنسيق الجامعات في الاعوام السابقة لم يختلف كثيرا خلال السنوات الماضية.

    وأوضح مجدي حمزة خلال تصريحاته لصدى البلد، أن مستوى امتحانات الثانوية 2024 متشابه بكثير بامتحانات الثانوية العامة 2023، لذلك نتوقع تشابه كثير في تنسيق الجامعات 2024 مع تشابه تنسيق 2023.

    وأشار الخبير التربوي إلى، أنه يوجد نقص في عدد طلاب كليات الطب، لذلك سنشهد انخفاض في تنسيق الجامعات 2024 بشأن كليات الطب، تزامنا مع افتتاح عدد كبير من الجامعات الاهلية التي يوجد بها كليات الطب.

    ويعد إنشاء أكثر من 20 جامعة أهلية فرصة عظيمة أمام طلاب الثانوية العامة خاصة المتفوقين الذين لم يحالفهم الحظ والتحاقهم بإحدى كليات القمة مثل الطب والهندسة والصيدلة والأسنان سيكون هناك فرصة كبيرة لطلاب الثانوية العامة الالتحاق بتلك الكليات بسبب التوسع بالجامعات الأهلية.

    قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، أنه يجب تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية مثل الآداب والحقوق والتجارة ورفع تنسيقها وجذب الطلاب إلي كليات جديدة تناسب سوق العمل.

    وأوضح الدكتور حسن شحاتة خلال تصريحاته لصدي البلد، أن التعليم الهندسى من المشكلات المعقدة، وهناك الآن العديد من كليات ومعاهد وجامعات بها كليات هندسة فقد بلغت عدد المؤسسات التعليمية الهندسية في مصر 142 مؤسسة، منها 30 كلية هندسة حكومية و15 كلية هندسة خاصة، و62 معهدًا خاصًّا و5 كليات هندسة بالجامعات الأهلية، مشيرًا إلى أن عدد الكليات الهندسية سيزيد 15 كلية بالجامعات الأهلية و10 كليات بالجامعات الخاصة، وهو ما سيزيد من أعداد المقبولين.

    وأكد أنه يمكن حل أزمة زيادة أعداد طلاب هندسة عن احتياجات سوق العمل وهي تقدم نقابة المهندسين بالأعداد المطلوبة والواجب تخرجها، وفقا لمتطلبات سوق العمل، وأن تقوم ايضآ بتحديد مواصفات خريج الهندسة، لضمان مستوي الخريج.

    وتوقع أيضا الخبير التربوي، أنه من المتوقع تخفيض أعداد الطلاب المقبولين في الكليات الأدبية بـ تنسيق الجامعات 2024، مؤكدا ضرورة جذب الطلاب للكليات التي توفر فرصة عمل في المستقبل والابتعاد عن الكليات التي بها كثافة عددية وهي خطوة كبيرة في مواكبة سوق العمل ويعكس اهتمام الدولة بالكليات التطبيقية والتكنولوجية التي تتماشي مع سوق العمل.

    قائمة الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر

    1. جامعة الملك سلمان الدولية.

    2. جامعة العلمين الدولية.

    3. جامعة الجلالة.

    4. جامعة المنصورة الجديدة.

    5. الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية.

    6. جامعة النيل الأهلية.

    7. الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر.

    8. جامعة مصر للمعلوماتية.

    9. جامعة حلوان الأهلية.

    10. جامعة المنصورة الأهلية.

    11. جامعة بنها الأهلية.

    12. جامعة المنوفية الأهلية.

    13. جامعة بني سويف الأهلية.

    14. جامعة أسيوط الأهلية.

    15. جامعة جنوب الوادي الأهلية.

    16. جامعة المنيا الأهلية.

    17. جامعة شرق بورسعيد الأهلية.

    18. جامعة الإسكندرية الأهلية.

    19. جامعة الزقازيق الأهلية.

    20. جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

    الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية

    وعن طريق الالتحاق بالجامعات الاهلية سيتم تلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بالكليات الخاصة والأهلية بالحدود الدنيا التي يحددها المجلس الاعلي للجامعات

    يستعرض موقع صدي البلد تسيق الجامعات 2023 في السطور التالية.

    تنسيق الجامعات الخاصة 2023

    - تنسيق كليات الإعلام 53%.

    - تنسيق كليات التكنولوجيا الحيوية 53%.

    - تنسيق كليات الآثار 53%.

    - تنسيق كلية الحقوق 53%.

    - تنسيق كلية التمريض 53%.

    - تنسيق علوم سينمائية 53%.

    - تنسيق السياحة والفنادق 53%.

    - تنسيق التكنولوجيا الحيوية 53%.

    - تنسيق التربية 53%.
    - تنسيق الاقتصاد والعلوم السياسية 53%.

    - تنسيق كليات علوم الحاسب 60%.

    - تنسيق كليات الطب البيطري 68%.

    - تنسيق كليات الهندسة 68%.

    - تنسيق كليات الصيدلة 72%.

    - تنسيق كليات العلاج الطبيعي 76%.

    - تنسيق كليات طب الأسنان 78%.

    - تنسيق كليات الطب البشري 80%

    وعن قبول الطلاب للدراسة في كليات الطب فى الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة وجامعة النيل الأهلية والمصرية للتعلم الإلكتروني والجامعة الفرنسية بالقاهرة وجامعة المنصورة الجديدة، وجامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية بحد أدني 80% و77%.

    تنسيق كلية طب الأسنان بالجامعات الخاصة والأهلية

    ويتم قبول الطلاب بكلية طب الأسنان بحد أدنى 78% و76%، وذلك فى الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة وجامعة النيل الأهلية والمصرية للتعلم الإلكتروني والجامعة الفرنسية بالقاهرة وجامعة المنصورة الجديدة للقبول بجامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية، وكما يتم قبول الطلاب للدراسة في جامعة سيناء بفرعيها وجامعة الملك سلمان الدولية وجامعة شرق بور سعيد الأهلية وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية بحد أدني 74%.

    طلاب الثانويه العامه وزارة التربيه والتعليم الشعبه الادبيه الجامعات الأهليه كليه الطب الطب الهندسه الكليات النظريه التجارة الحقوق الآداب معاهد الجامعات الخاصه