الجمعة 22 نوفمبر 2024 09:01 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    ”خبر هام للسيدات”.. الإفتاء تفجر مفاجأة حول دخول الحمام بمشغولات ذهبية عليها لفظ الجلالة

    مصر وناسها

    دائما ما تسعى المرأة لاقتناء المشغولات الذهبية، حيث يتبارزن في اقتناء المشغولات المختلفة للتزين بها، والتي أحيانا قد تحتوي على آيات قرآنية، لاسيما في ظل اعتقاد البعض بأن تلك المشغولات تقي من الحسد والعين.

    وقد تضطر بعض السيدات والفتيات لدخول الحمام وهن يرتدين تلك المشغولات الذهبية أو الإكسسوارت، مدون عليها آيات قرآنية أو حتى لفظ الجلالة، ولا يعرفن ما إن كان يجوز ذلك من عدمه.

    ووجهت إحدى السيدات استفسارا لدار الإفتاء المصرية حول هذا الأمر، تقول فيه: "ما حُكم دخول الحمام مرتدية خاتم عليه لفظ الجلالة؟".

    رأي الدين

    وبدوره أجاب الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة، مؤكدا إنه يجوز للمسلم أن يدخل الحمام مرتديًا خاتم مكتوبًا عليه لفظ الجلالة.

    وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الإنسان إذا خلع الخاتم قبل دخوله الحمام ربما يضيع أو ينساه، فلا مانع شرعا من دخول الحمام بخاتم عليه لفظ الجلالة.

    وأشار وسام إلى أن الحمام ليس هو الحمام المذكور في الكتب الذى هو محل للنجاسة، فالحمام الحديث ليس مجمع للنجاسات بل تزال منه النجاسة أولًا بأول.

    ونوه إلى أنه في خصوص قضاء الحاجة فمن الأفضل خلعه حماية لاسمه الشريف صلى الله عليه وسلم، واسم المولى عز وجل لكنه إذا دخلت الحمام للوضوء أو للغسل فلا حاجة لكي بخلعه، أما عند قضاء الحاجة من الأفضل خلعه.

    من جانبه، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يجوز للمسلم أن يدخل الحمام مرتديًا «سلسلة» مكتوبًا عليها آية قرآنية.

    وأضاف «جمعة»، خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، أن الإنسان إذا خلع السلسلة قبل دخوله الحمام ربما تضيع أو ينساها، فلا مانع شرعا من دخول الحمام بسلسلة عليها آية قرآنية.

    وأكد الدكتور علي جمعة، أنه لا يجوز للمسلم أن يرتدي التمائم والسلسلة بهدف جلب الحظ، منبهًا إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهانا عن ذلك.

    واستدل بما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له»، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: «من تعلق تميمة فقد أشرك»، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»، مشددًا على أن هذه الأحاديث وما جاء في معناها تدل على منع التمائم وأنه لا يجوز تعليقها.

    وأشار المفتي السابق، إلى أنه يجوز تعليق التمائم -السلسلة التي عليها آيات قرآنية، استنادًا إلى ما قاله الإمام مالك بجواز تعليق التمائم من القرآن للتبرك به.

    فتوي دين الإفتاء خبر هام للسيدات ذهب دخول الحمام مصروناسها