الأحد 8 سبتمبر 2024 03:20 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    زيلا كابيتال تنتهي من طرح ”أكت فاینانشال للاستشارات” للاكتتاب العام في البورصة المصرية

    مصطفى الشنيطي
    مصطفى الشنيطي

    محمود جمعة:

    أعلن بنك الاستثمار "زیلا كابیتال" عن نجاحه في تقديم الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة "أكت فاینانشال للاستشارات ش.م.م" في البورصة المصریة. بلغت قيمة الطرح ۱٫۰٤ مليار جنيه مصري. تُعد هذه الصفقة أول عملية طرح عام في السوق المصري منذ عام ۲۰۲۲، حيث تولى بنك "زیلا كابیتال" دور مدير الطرح.

    تعتبر هذه الصفقة الأولى من نوعها لشركة متخصصة في الاستثمار النشط في السوق المصري، وقد لاقت إقبالًا كبيرًا من المستثمرين المحليين والإقليميين. وشهدت عملية الطرح تغطية اكتتاب خاص بنسبة ۲۰٫۱۹ مرة، وهي أعلى نسبة تغطية للطروحات الخاصة في البورصة المصرية منذ ۱٥ عامًا، بينما بلغ معدل تغطية الاكتتاب العام ٥٤٫۷٦ مرة، بإجمالي عدد ۲٦٬٤۹۷ مكتتب، مما يعد رقمًا غير مسبوق في السنوات الأخيرة.

    تضمن الاكتتاب إصدار شركة "أكت فاینانشال للاستشارات" 360 مليون سهم بنسبة 47% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة قبل الزيادة، والتي بلغ عدد أسهمها الإجمالي ۷٦٥٦۸٥۹۹۲ سهم. وبعد الزيادة، بلغ إجمالي عدد الأسهم ۱۱۲٥٦۸٥۹۹۲ سهم، حيث تم تحديد سعر السهم الواحد بـ ۲.۹ جنيه مصري. تم تخصيص 83% من إجمالي أسهم الطرح للمستثمرين المؤهلين والمؤسسات في الطرح الخاص، بينما تم تخصيص النسبة المتبقية البالغة 17% للمستثمرين الأفراد في الطرح العام.

    أعرب مصطفى الشنيطي، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار في "زیلا كابیتال"، عن فخره بالنجاح الباهر الذي حققته صفقة الطرح لشركة "أكت فاینانشال"، مشيرًا إلى أن الإقبال الكبير من المستثمرين يعكس ثقتهم في السوق المصري بشكل عام وفي "أكت فاینانشال" بشكل خاص. كما أعرب عن تطلعه للفرص المستقبلية التي سيجلبها هذا الإدراج للشركة، متمنيًا لها المزيد من النجاح والنمو.

    ووجه الشنيطي شكره لمكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية، المستشار القانوني لشركة "أكت فاینانشال"، وشركة مباشر للتداول التي قامت بدور وكيل مدير الطرح، مقدرًا جهود جميع شركات السمسرة التي أسهمت في نجاح هذا الطرح.