الجمعة 6 سبتمبر 2024 07:30 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    المدفوعات الرقمية في السعودية

    مصر وناسها

    المدفوعات الرقمية في السعودية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة حيث اعتمد الجميع على اتجاهات المدفوعات الرقمية في السعودية، ففي السابق، اعتمد اقتصاد المملكة العربية السعودية طويلاً على النقد كوسيلة رئيسية للتبادل التجاري مدفوعًا بثقافة غنية في الأسواق التقليدية والمساومات ومع ذلك، هذا التفضيل كان مرتبطًا بنقص الثقة في الأنظمة المصرفية والتحديات التنظيمية للمعاملات عبر الإنترنت والتي تتغير بسرعة الآن.

    في الوقت الحاضر، بالرغم من أن ثلثي سكان المملكة تقل أعمارهم عن 35 عامًا، تحتل المملكة المرتبة الثالثة عالميًا في استخدام الهواتف الذكية إلا أن هناك تحولاً سريعًا في تفضيلات الدفع وهذا التغيير ليس مقتصرًا على سلوك المستهلك فقط بل يشكل عنصرًا أساسياً في التحول الرقمي الشامل مما يعزز البنية التحتية لنظام أكثر كفاءة للتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجيستية.

    المدفوعات الرقمية في السعودية

    في عام 2023، شهدت أنظمة المدفوعات والبيانات الضخمة في السعودية تحديدا فيما يخص أفضل موقع لتقييم شركات التداول مثل البيت العربي نموًا كبيرًا حيث وصل عدد العمليات غير النقدية المنفذة إلى حوالي 10.8 مليار عملية لقاءً بـ 8.7 مليار عملية في عام 2022 مما يمثل زيادة نسبتها 24.1%.

    سجلت السعودية في السنوات الأخيرة تقدمًا ونموًا ملحوظًا في اعتماد وسائل المدفوعات الرقمية في السعودية إثر الجهود والمبادرات الاستراتيجية التي نفذها البنك المركزي السعودي وهدفت هذه المبادرات إلى دعم نمو قطاع المدفوعات وتعزيز استخدام الخيارات الإلكترونية في المملكة.

    أكد البنك المركزي السعودي التزامه بمواصلة تحسين البنية التحتية لأنظمة المدفوعات الوطنية وتعزيز تبني وسائل الدفع الإلكترونية المتنوعة كما أشار إلى خططه لتعزيز الحلول الدفعية الرقمية بهدف تسهيل التعاملات المالية وتحسين كفاءتها وتقليل تكاليفها، بالإضافة إلى دعم النشاط الاقتصادي في المملكة بالتعاون مع الشركاء.

    نظام الدفع الرقمي

    شهدت السعودية عام 2020 زيادة بنسبة 75٪ في معاملات المدفوعات الرقمية في السعودية بينما شهدت عمليات السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي انخفاضًا كبيرًا وهذا التحول نحو المدفوعات الرقمية لا يمثل مجرد استجابة للاتجاهات العالمية بل هو خطوة استراتيجية متوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 والتي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي والعمل على زيادة المعاملات غير النقدية.

    بفضل المبادرات الحكومية مثل إطلاق نظام سداد وجهود البنك المركزي السعودي في تنظيم قطاع الدفع الرقمي، تم تبسيط الدفع الإلكتروني وزيادة الثقة بين المستخدمين حتى أن هذا الإطار التنظيمي لعب دورًا حاسمًا في تعزيز اعتماد خدمات الدفع عبر الإنترنت مما جعل المعاملات الرقمية أكثر موثوقية.

    نبذة عن المدفوعات الرقمية في السعودية

    المدفوعات الرقمية في السعودية هي عمليات تتم عبر الوسائط الرقمية أو الإنترنت حيث يتم تحويل الأموال بدون الحاجة إلى تبادل نقدي مباشر ويستخدم كل من الدافع والمدفوع وسائط إلكترونية لتبادل الأموال في هذه العمليات.

    مزايا المدفوعات الرقمية في السعودية

    يعتبر الهدف الرئيسي لتعزيز المدفوعات الرقمية في السعودية هو تحسين الوصول إلى الموارد المالية ويترتب على ذلك العديد من الفوائد المهمة ومن بينها:

    التجربة السلسة

    يوفر الدفع الرقمي تجربة سلسة للعملاء حيث يقلل من الاعتماد على النقد ويوفر تحويلات سريعة وسهلة كما يتيح هذا النوع من الدفع إمكانية إجراء المعاملات بشكل فوري دون الحاجة إلى مخاطر وخطوات معقدة كما هو الحال في الدفع بالنقد أو الشيكات وبفضل الدفع الرقمي، يمكن للأفراد إرسال واستلام الأموال من أي مكان في العالم بنقرة واحدة فقط.

    ازدهار الاقتصاد

    يشهد الاقتصاد تقدمًا ملحوظًا بفضل زيادة الثقة والراحة التي يوفرها الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت مما يعني هذا أن المزيد من الأفراد يفضلون التسوق والاستثمار عبر الإنترنت ونقل الأموال بشكل رقمي وهذا ما جعله يسهم في زيادة حركة الأموال والنشاط التجاري عبر الإنترنت مما يساهم بدوره في تحفيز النمو الاقتصادي حيث يساعد في لجوء البعض للاستثمار والتداول في البورصة خاصة في قطر التي تعد واحدة من الدول القليلة ذات الاقتصاد المزدهر وهنا يبحث البعض عن أفضل موقع تداول للاستثمار فيها.

    تتبع آمن وفعال

    تتيح المدفوعات الرقمية في السعودية إمكانية التعامل بشكل آمن وفعال بدون الحاجة للتعامل مع النقود الورقية والمتاعب المرتبطة بها مثل خطر فقدان الأموال والحفاظ عليها بأمان وبوسع الأفراد الحفاظ على أموالهم بشكل آمن عبر الإنترنت دون أي متاعب.

    أثر المدفوعات الرقمية على اقتصاد العالم

    استخدام أنظمة الدفع الإلكترونية يعزز دورة اقتصادية متكاملة حيث يؤدي زيادة الاستهلاك إلى زيادة الإنتاج وتوفير المزيد من الوظائف وزيادة الدخل مما يسفر في النهاية عن نمو اقتصادي قوي في جميع أنحاء العالم، فضلًا عن الاستعانة بسوق التداول مثل التداول الكويتي والذي جذب إليه الأشخاص باحثين عن أفضل شركات التداول في قطر.

    بالإضافة إلى ذلك، النشاط الاقتصادي الذي تحفزه المدفوعات الرقمية يدعم زيادة فرص العمل ويساهم في تحسين الأجور وإنتاجية العمال ووفقًا لهذه الدراسة يمكن أن يؤدي الاستخدام المتزايد للمدفوعات الرقمية في المتوسط عبر 100 مدينة إلى عدة فوائد، ومنها:

    1. زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمدينة بمقدار 19 نقطة أساس تترجم إلى حوالي 12 تريليون دولار من النشاط الاقتصادي الإضافي على مدار خمسة عشر عامًا القادمة.

    2. توفير أكثر من 45,000 وظيفة خالية في كل عام.

    3. العمل على زيادة وتيسير إنتاجية العمال وأجورهم بنسبة تصل إلى 14% و 16%.

    شركة المدفوعات السعودية

    أسست في عام 1990 مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي الآن) الشبكة السعودية للمدفوعات بهدف تعزيز استخدام المعاملات الإلكترونية التي يقدمها النظام المصرفي كما أطلق في عام 2004 نظام سداد للمدفوعات "سداد"، وفي عام 2015 تم إطلاق "مدى" وهي تعتبر الهوية التي تمثل الجيل الأولي من نظام المدفوعات الإلكترونية في المملكة ثم أطلق نظام "إيصال" عام 2018 وأخيرُا تم دمج الإدارة العامة لكافة أنظمة المدفوعات ونظام السداد تحت لقب "المدفوعات السعودية" في عام 2019.

    الغرض من شركة المدفوعات السعودية

    تأسست شركة المدفوعات السعودية لتحقيق أهداف متعددة منها تسهيل المدفوعات بشكل سريع وتوسيع نطاق الدفع الرقمي من خلال تطوير البنية التحتية الملائمة كما تهدف الشركة إلى توفير الدعم للمستهلكين والتجار وغيرهم وبناء بنية تحتية قوية للمدفوعات لتوحيد أنظمة الدفع الرقمية.

    وفقًا لإحصائيات البنك المركزي، بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة نسبة 62% من إجمالي عمليات الدفع في المملكة لعام 2022 متجاوزة الهدف المستهدف الذي حددته رؤية المملكة 2030 بنسبة 60% لنفس العام.

    شهدت شركة المدفوعات السعودية تتويجها بجائزة "أفضل تجربة دفع" في جوائز سيملس للشرق الأوسط لعام 2023 عن خدمة "مدى لمدفوعات قطاع النقل العام" وهذه الخدمة المبتكرة تقدمها شبكة المدفوعات الوطنية "مدى" وتسهم في توفير تجربة دفع سلسة وآمنة في قطاعات النقل العام بالمملكة وأخيرًا تم تطوير حلول تقنية تسمح بقبول المدفوعات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية والبطاقات باستخدام تقنية NFC مما يتيح لمستخدمي الحافلات خيارات دفع متعددة وسرعة في عملية الدخول.

    أنواع تطبيقات الدفع الرقمي

    تلعب تطبيقات الدفع الرقمي دورًا حيويًا في دفع نمو قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حيث من المتوقع أن يتجاوز هذا القطاع قيمة 13.2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 كما تزايدت راحة المستهلكين في الدفع عبر الإنترنت مما أدى إلى زيادة الطلب على التسوق عبر الويب بنسبة تصل إلى 60% بين عامي 2019 و 2020.

    ظهور تطبيقات الدفع المحمول مثل Apple Pay وGoogle Pay والحلول المحلية أسهم في تسهيل هذا التحول مما جعل الدفع عبر الهواتف الذكية أسهل من أي وقت مضى وهذه السهولة المتزايدة في الدفع الرقمي لم تعزز فقط تجربة المستهلك بل دفعت أيضًا قطاع التجارة الإلكترونية للتوسع مما يتطلب تبني نهج مبتكر في خدمات اللوجستيات لمواكبة هذا النمو المتسارع.

    تفعيل نظام الدفع الرقمي

    أنظمة الدفع الرقمية قدمت للمستخدمين تجربة أفضل من حيث الراحة والسرعة لقاء بأنظمة الدفع التقليدية حيث تلعب بعض العوامل الحاسمة دورًا كبيرًا في اعتماد أنظمة الدفع الرقمية مثل الأمان والثقة بالإضافة إلى سهولة الاستخدام.

    ولتفعيل نظام دفع رقمي، يتعين عليك العثور على مزود خدمة دفع يتناسب مع حجم عملك ويستطيع مواكبتك خلال نموك المستقبلي ويجب أيضًا أن يكون المزود قادرًا على فهم سوقك والوصول إلى عملائك وبعد ذلك، ستحتاج إلى تصميم صفحة الدفع الخاصة بك.

    فبفضل مزود خدمة الدفع المناسب يمكن للشركة توقع المشاكل المحتملة قبل حدوثها.

    وإلى هنا نكون قد تعرفنا على المدفوعات الرقمية في السعودية حيث يمثل التحول نحو الدفع الرقمي دافعًا لتحول التجارة الإلكترونية والخدمات في السعودية ومن المتوقع رؤية زيادة في العمليات الرقمية وتطبيق حلول لوجستية في المستقبل مما يعزز من نمو قطاع التجارة الإلكترونية ويسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية ومع التزام السعودية المستمر بالتحول الرقمي، يكون مستقبل التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية مشرقًا ويشكل جزءًا رئيسيًا من النمو الاقتصادي في البلاد.