الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مؤسسة شباب بتحب مصر تختتم فعاليات ورشة عمل بعنوان ”كتابة أوراق السياسات المناخية ورفع كفاءة منظمات المجتمع المدني”

    مصر وناسها

    كتبت: آية حمدي

    اختتمت مؤسسة شباب بتحب مصر اليوم السبت ورشة عمل بعنوان" كتابة أوراق السياسات المناخية ورفع كفاءة منظمات المجتمع المدني" والتي استمرت لمدة " خمسة " أيام متتالية، وذلك ضمن برنامج ARCH الذى تنظمه المؤسسة بالتعاون مع هيئة CRISP و PACJA وبتمويل من IKI.
    تناولت الورشة عدة محاور مختلفة منها التعرف على المفاهيم الأساسية للسياسات العامة، وفهم الإطار الإداري والتشريعي والتنظيمي لعمليات صناعة السياسات، فضلا ًعن تسليط الضوء على تطبيق وتبني السياسات في ضوء التغيرات المناخية.
    حضر الورشة أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب ومشاركين كممثلين عن 15 منظمة من منظمات المجتمع المدني في مصر.
    وفي سياق متصل ذكرت الدكتورة "غادة علي" عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو مجلس النواب مشروع القانون المتعلق بأسواق الكربون الحالي المقدم إلى البرلمان، مؤكدة على الدور الكبير الذي يلعبه هذا المشروع في تعزيز الاستدامة البيئية وتقليل انبعاثات الغازات.
    ومن جانبه ناقش النائب "محمد إسماعيل" عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وممثل المؤسسة في قمة المناخ 27 التعديل المقترح على القانون البيئي رقم 4 لعام 1994، مع ذكر الأهداف وتقديم رؤية استشرافية لهذا المشروع على حماية البيئة وتعزيز الاستدامة في مصر.
    وفي السياق ذاته ألقى النائب "أكمل نجاتي" عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، محاضرة حول كتابة أوراق السياسات، وتحديد الفئات المستهدفة، وعناصر مناقشتها واللجان المختصة، وأهمية صياغة ورقة سياسات صحيحة.
    تكمن أهمية هذه الورشة إلى مشاركة الشباب في كيفية كتابة أوراق السياسات مع التركيزعلى القضايا البيئية ذات الأولوية، بما في ذلك طرق العرض وتحليل وتقييم الأساليب، ورفع كفاءة منظمات المجتمع المدني وتبادل المعرفة بين المشاركين وأعضاء مجلس الشيوخ والشعب.