البطولات النسائيه وشباك التذاكر من شاديه وناديه الجندى الى دنيا سمير غانم
المحرر ساره محمد مصر وناسهاشهدت السينما المصرية على مدار تاريخها، بروز عدد كبير من الفنانين استطاعوا جذب الجمهور إلى أفلامهم واستقطابهم إلى دور العرض السينمائى وقطع التذاكر، واعتمدت السينما في أغلب الأحيان على أبطال رجال لتصدر أفيشات الأفلام باعتبارهم العامل الأكثر لجذب الجمهور، خاصة في ظل النظرة الموجودة بين القائمين على الصناعة بأن السينما هي سينما شباب وأن البطل الرجل هو القادر على استقطاب الجمهور لصالات السينما.
وأفرزت السينما المصرية على مدار السنوات الماضية عدد من الفنانين الذين حققوا نجاحات كبيرة في السينما حتى أصبحوا نجوم شباك تحصد أفلامهم أعلى الإيرادات ولعل أبرزهم إسماعيل ياسين، عادل امام، أحمد زكى، فريد شوقى، نور الشريف محمود عبد العزيز، وغيرهم من النجوم، وفى نفس الوقت كانت البطولات النسائية غائبة عن المنافسات على شباك التذاكر باستثناء حالات قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة.
استطاعت عدد من الفنانات كسر الفكرة السائدة بأن السينما وشباك التذاكر يعتمد على نجوم رجال، وظهرن على الساحة بقوة بل ونافسن هؤلاء النجوم الرجال في شباك التذاكر وحصدن أعلى الإيرادات، ولعل أبرزهن شادية التي كانت نجمة الشباك الأولى في فترة الخمسينيات والستينيات، إذ كانت تجذب أفلامها الجمهور الذى كان يذهب إلى السينمات لمشاهدة أفلامها وسماع أغانيها التي تقدمها في هذه الأفلام.
اقرأ أيضاً
- الأكشن يسيطر على برومو ” أشباح اوروبا ” لهيفاء وهبى و الفيشاوى
- ماذا قالت الفنانه شاديه عن النجمه سيمون ؟
- أغنيه ” نحنوح ” لدنيا سمير غانم تتخطى ال4 ملايين مشاهده بعد ساعات من طرحها
- بعد 15 شهرا من الحداد .. هل تخرج ايمى سمير غانم من احزانها بصور الساحل؟
- دنيا سمير غانم تدعم مرقت أمين : ” أمى الثانيه ربنا يخليكى لينا ”
- تعرف على ايرادات الافلام فى الاسبوع الأول من شهر سبتمبر تتجاوز الملايين
- دنيا سمير غانم تضع نفسها في مأزق
- شاهد ”كيرة والجن” يواصل تحقيق الرقم القياسي في شباك التذاكر
- شاهد بالفيديو أول تعليق من هشام ماجد لـ دنيا سمير غانم وإنتاج أجزاء جديدة من «اللعبة»
- ” تسليم اهالى ” تعرف على ايراداته فى شباك التذاكر حتى الان
- تعرف كيف حقق فيلم ” الدعوه عامه ” فى شباك التذاكر فى اسبوعه الاول
- فيلم تسليم أهالي لـ دنيا سمير غانم يكسر الرقم القياسي في الإيرادات بدور العرض
وخلال نهاية السبعينيات مروراً بفترة الثمانييات ظهرت الفنانة نادية الجندى كنجمة شباك اذ استطاعت منافسة كبار النجوم على الإيرادات ولعل أبرزهم الزعيم عادل إمام الذى كان النجم الأول وقتها، وحصدت أفلام نادية الجندى أعلى الإيرادات لسنوات طويلة ولقبت في هذه الفترة بـ"نجمة الجماهير"، وخلال فترة الثمانيات ظهرت نبيلة عبيد أيضاً كواحدة من النجمات اللاتى تتصدر الأفيشات وتستقطب الجمهور إلى الصالات وحقق أفلامها إيرادات عالية حتى لقبت بـ"نجمة مصر الأولى
وفي التسعينيات والألفية الجديدة اختفت البطولات النسائية من المنافسة على شباك التذاكر، رغم تقديم العديد من الأفلام التي تعتمد على بطلة نسائية إلا أن هذه الأعمال لم تستطع جذب الجمهور إلى صالات السينما وتحقيق إيرادات كبيرة، حتى ظهرت ياسمين عبد العزيز الذى برزت في العديد من الأفلام التي قدمت فيها الدور الثانى، ومنذ اسناد لها البطولة المطلقة أعادت البطولات النسائية إلى منافسات شباك التذاكر إذ أصبحت النجمة الوحيدة التي تحقق إيرادات بأفلامها في مواجهة نجوم الشباك الرجال.
وفى هذا العام انضمت دنيا سمير غانم لقائمة نجمات الشباك، حيث برزت كممثلة موهوبة تقدم البطولة النسائية أمام نجوم الشباك في رجالهم حتى جاء الفرصة لها لتقديم البطولة المطلقة في فيلم "تسليم أهالى" المعروض حالياً في السينمات، واستطاع الفيلم حصد إيرادات بلغت 28 مليون جنيه حتى الآن، وهو الرقم الأعلى لفيلم يعتمد على بطلة نسائية