بحيري: من حق الدولة إصدار قانون لتنظيم النسل
كتب مجدي درويش مصر وناسهاأكد الباحث الإسلامي إسلام بحيري أن القرءان الكريم لم يمنع تحديد النسل وأنه من حق الدولة ان تصدر قانون بعدد من الأبناء منتقدا التيارات المتشددة.
قائلا على صفحته الشخصية فيس بوك "لما تيجي تقول لواحد من الأشاوس اللي انتم عارفينهم إنه يا ريت الدولة تصدر قانون يحدد النسل تحديدا صارما بعدد ولدين مثلا عشان الوضع الاقتصادي هتلاقيه فورا انبرى واحمر العينين واكفهر وقالك ربنا حرم ده في القرآن ويروح في لحظة مسمعك الآيتين الشهيرتين
" وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ "
" وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ "
وشرح الباحث إسلام بحيري مقصود الآيات الكريمة قائلا "والحقيقة المؤسفة إن الآيتين دول لا علاقة لهم " من بعيد ولا من بعيد " لأن مفيش قريب بتحريم تحديد النسل بسبب الفقر نهائيا
واكد إسلام بحيري أن الآية الأولى ٣١ من سورة الإسراء
" وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا "
يعني الخطأ أو الخطء بنص الآية الكبير الفاحش
هو ايه ؟
هو ارتكاب جريمة القتل نفسها وليس ارتكابها بسبب الفقر وإلا لو فهمنا فهم الإخوة الفقهاء يكون مدلول الآية
إنه أوكي لو قتلت أبناءك بسبب غير الفقر
وده أكيد فهم مريض
اقرأ أيضاً
وأضاف إسلام بخيري قائلا فيا عزيزي التحريم والجريمة في الآية للقتل بذاته وذكر الدافع للقتل ده هو نوع من توضيح أبعاد الجريمة فقط بمعنى تحريم واستنكار إن الوالدين يقتلوا ابنهم الحي الموجود بالفعل خشية الفقر يوما ما أو لأي سبب أي كان
وتسائل إسلام بيحيري قائلا فين تحديد النسل ؟
الآية منعت القتل ولم تأت من الأصل على ذكر إنك تفكر كويس قبل ما تنجب الولد هو إزاي هيعيش وهل في قدرة عندي ولا لا ؟
وواصل إسلام بحيري في الشرح قائلا طيب الآية التانية هي رقم ١٥١ سورة الأنعام
" قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ " وده تحريم واضح متتالي للجرائم التالية
الإشراك بالله والعقوق والقتل وقتل الأبناء والفواحش
فين تحريم تحديد النسل ؟
الآيات بتحرم القتل لابنك الحي لو خفت عليه من الفقر أو احتمالية الفقر لكن الآية لا تحرم عليك الخوف عليه من الفقر من قبل أن تنجبه فتقرر ألا تنجبه
ده موضوع مختلف تماما وده شيء لم يحرمه الشرع على الإطلاق
إنك تقرر من الأصل ألا تنجب ابنا بالعمد والقصد لأنك فقير أو تنجب ولد وتكتفي به لأنك لا تملك ما يكفي التاني ده عين العقل والحلال والمصلحة والشرع
ولأن ده محصلش من عقود طويلة بسبب الفتاوى
وصلنا للحال اللي احنا فيه النهارده فشكرا للسادة العلماء ألف شكر"