بعد واقعة شيرين..تعليق صادم من مبروك عطية على حلاقة المرأة لشعرها
حرر رؤى الطويل مصر وناسهاتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حديث شريف، عن حلق المرأة شعرها، على خلفية قيام الفنانة شرين عبد الوهاب، بقص شعرها عقب انفصالها عن زوجها حسام حبيب، وتساءل البعض عن حكم حلق المرأة شعرها، وظهر الدكتور عطية، الداعية الإسلامي في فيديو بثه على قناته الرسمية على «يوتيوب»، وأجاب عن هذا السؤال بعد أن طرحه أحد المتابعين.
حكم حلق المرأة شعرها
وأوضح «عطية» في الفيديو، أنه لا يجوز أن تحلق المرأة شعرها إلا لعذر طبي، ولضرورة طبية، والحج الذي هو فريض والعمرة التي هي سنة يتحلل الحاج والمعتمر الذكر بحلق شعره أو بتقصيره، وقال النبي صلي الله عليه وسلم «اللهم اغفر للمحلقين»، وكررها ثلاث مرات فسأله أحد الصحابة والمقصرين يا رسول الله، فقال رسول الله والمقصرين مرة واحدة، لذلك كان حلق الرجل شعره في الحج والعمرة أولي من قصه.
اقرأ أيضاً
- أول رد من هاني شاكر بعد هجوم شيرين عبد الوهاب
- زوجة صاحب الصورة الشهيرة لـ شيرين عبدالوهاب «عامل فيها الرجل الشهم.. وخاطف ولادي»
- الجمهور يهاجم حسام حبيب بقسوة بسبب صورة مستفزة
- تعليق ناري من بسمة وهبة على انفصال شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب
- شيرين عبد الوهاب تشن هجوماً على هاني شاكر لهذا السبب
- شاهد...رد فعل حسام حبيب بعد حلاقة شيرين شعرها
- زوجة«دندش» تكشف مفاجآت صادمة عن زوجها الداعم لشرين
- بعد واقعة شيرين .. عالم أزهري: مَن تحلق شعرها مريضة نفسية
- شيرين عبدالوهاب: حسام راجل وكان بيتربى معانا
- شيرين عبد الوهاب تكشف عن سبب قص شعرها
- شيرين عن زواجها من حسام حبيب: رضيت بالهم وهو مرضيش بيا
- نيللي كريم تدعم الفنانة شيرين عبد الوهاب بهذه الكلمات
وأضاف مبروك عطية، أن العلماء والفقهاء اجتمعوا على أن المرأة تأخذ شيء يسير من شعرها، سنتيمتر، على حد قوله، ولا تحلق ولا تقصر في الحج والعمرة، وبذلك تكون قد تحللت من الحج أو العمرة.
وأشار «عطية»، إلي أن الإمام ابن عبد البر في كتابه «التمهيد»، ذكر أن حلق المرأة شعرها يجعل الولادان شيبة، حيث ذكر رحمه الله «وحلق المرأة شعرها نوع من المُثلى وهو محرم شرعا»، ومعنى التمثيل هو أن تمثل المرأة كأنها قتيل والتمثيل بالقتيل يقتضى قطع أنفه أي يمثل بالجثة، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التمثيل بجثث المشركين وأمر بدفنهم.
حكم المرأة التي تحلق شعرها
وقال الدكتور مبروك عطية، إن الإمام ابن عبد البر رحمه الله ذكر في التمهيد بأن حلق المرأة شعرها نوع من التمثيل، فالمرأة تمثل بنفسها، وإذا كان الشرع لم يجز لها حلق شعرها في الحج والعمرة فكيف تحلق زينة الله، وأجاز بعض العلماء قص بعض الشعر إذا كان طويلا جدا أو تسريحه، أما أن تحلق شعرها فهي عاصية وآثمة.