هل يجوز الصلاة جالساً بسبب الأرهاق؟.. الإفتاء يجيب
حرر الهام الطويل دار الافتاء مصر وناسهاسؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، تقول صاحبته "أنا مريضة وأصلى وأنا جالسة وأشعر بالألم في هذه الحالة .. فماذا أفعل؟.
وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يجوز لهذه السائلة أن تصلي على أي حال بشرط ألا يكون هذا مؤلما لها، منوها أن الصلاة لا تسقط عنها والشرع الحنيف خفف عن المريض في أداء الصلاة بأي شكل كان.
حكم الجلوس في الصلاة
لا يوجد مانع شرعي من تكملة الصلاة في وضع الجلوس، إذا كان المصلى عاجزا عن القيام ولا يقدر عليه لسبب مرضي أو ما شابه، وفي الصلاة لغير القادر جائز في صلاة الفرض.
حكم الجلوس في الصلاة بدون عذر
اقرأ أيضاً
- شهادات الاستثمار و الزكاة دار الافتاء توضح
- توضح الافتاء الطرق الشرعية للتخلص من المصحف الممزق
- أزهري يوضح سر استخدام الملابس الشخصية في أعمال السحر: قرابين للجن
- حكم بدء الصلاة قبل انتهاء الآذان.. تعرف عليه
- بث مباشر يتوقع موعد يوم القيامة قريباً
- ما حكم كتابة الأب أملاكه لبناته وليس له ولد؟.. الإفتاء ترد
- بيان دار الإفتاء المصرية حول رؤية هلال شهر شوال لعام 1442هـ
- دار الإفتاء المصرية: توجه رسالة لشعب فلسطين
- إجابة.. ما ثواب صلاة التسابيح ليلة سبعٍ وعشرينَ من رمضان؟
- أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا في مصر 2021 وموعد الصلاة
- الأوقاف: توضح حقيقة استخدام مكبرات الصوت اثناء صلاة التراويح
- دار الإفتاء: تنشر 4 أدعية للتحصن من الإصابة بفيروس كورونا
المسلم إذا أقبل على الصلاة وليس لديه أي مانع مرضي أو ما شابه يعجزه عن القيام في الصلاة ولكنه جلس، في هذه الحالة صلاته غير مقبولة لأنه أسقط أحد أركان الصلاة المفروضة.
حكم الجلوس في صلاة النفل
وصلاة النفل يجوز فيها الجلوس وعدم القيام، لكن إذا صلاها المسلم قائما يؤخذ الثواب كاملا أما إذا جلس فيها فله نصف الثواب ، مشيرا إلى الحديث الشريف الذي يؤكد هذا المعنى " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم" وهذا في صلاة النوافل فقط.
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن القيام ركن من أركان الصلاة المفروضة، إلا إذا كان الإنسان عاجزا عن الوقوف.
وأضاف عاشور، فى إجابته على سؤال « أعود من عملى وأجد نفسي متعب ومجهد فهل أصلى وأنا جالس؟»، أنه لا مانع من أن يصلي الشخص وهو جالس ولكن فى حال إذا كان مريضا أو لا يستطيع القيام فله أن يصلى وهو جالس، فتصح الصلاة ولا تكون باطلة مع كون الوقوف ركن فى الفريضة،.
وأشار الى أنه إذا كان الإنسان معافى وليس مريض ولكنه مُجهد ولا يستطيع القيام فمن الممكن ان يرتاح قليلًا ثم يقوم ليصلى، فالأصل أن الإنسان إذا كان مستطيعًا للقيام فلا يجوز ان يصلى الفريضة وهو جالس إلا إن كان مريضًا.