هل يصح صيام المسلم الذي يغتسل من الجنابة بعد آذان الفجر؟..وحكم تأخير الأغتسال
حرر احمد خليل دار الافتاء المصرية مصر وناسهايتعرض الكثير من الصائمين إلى مواقف متعدد نجعلهم في حيرة من أمر صحة صيامهم في شهر رمضان الكريم الذي طال انتظاره لمدة عام كامل لتكثر فيه العبادات، إذ يحرص الكثير منهم على أداء فرائض الشريعة الإسلامية مثل الصوم والصلاة وقيام الليل.
ويأتي موعد أذان الفجر في كثير من الأحيان، ويكون الكثير من الصائمين على جنابة، دون أن يكون هناك متسع من الوقت للتطهر، ونرصد من خلال هذا التقرير فتوى دار الإفتاء المصرية حول صحة صيام المسلم الذي يغتسل من الجنابة بعد أذان الفجر، وفق الموقع الرسمي لدار الإفتاء، كالتالي:
هل يصح صيام المسلم الذي يغتسل من الجنابة بعد آذان الفجر؟
ذهب جمهور الفقهاء إلى أن تأخير الغسل من الجنابة أو الحيض إلى بعد طلوع الفجر لا يبطل الصوم؛ فعن عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ" أخرجه البخاري في "صحيحه".
وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/ 144، ط. دار المعرفة): [قَالَ الْقُرْطُبِيُّ: فِي هَذَا فَائِدَتَانِ: إِحْدَاهُمَا: أَنَّهُ كَانَ يُجَامِعُ فِي رَمَضَانَ وَيُؤَخِّرُ الْغُسْلَ إِلَى بَعْدِ طُلُوعِ الْفَجْر؛ِ بَيَانًا للْجوَاز. وَالثَّانِية: أَنَّ ذَلِكَ كَانَ مِنْ جِمَاعٍ لَا مِنَ احْتِلَامٍ؛ لِأَنَّهُ كَانَ لَا يَحْتَلِمُ؛ إِذ الِاحْتِلَامُ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَهُوَ مَعْصُومٌ مِنْهُ] اهـ.
اقرأ أيضاً
- ذكرى العاشر من رمضان | «البحرية المصرية» معركة عظيمة حققت فيها انتصارًا مبهرًا
- عاطل يمزق وجه ربة منزل باستخدام ”موس” حوادث رمضان لا تنتهي
- القوات المسلحة تحتفل بذكرى إنتصارات العاشر من رمضان 1442 هـ
- القوات المسلحة تحتفل بذكرى إنتصارات العاشر من رمضان 1442 هـ ...
- جامعة سوهاج تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكري إنتصار العاشر من رمضان
- « الشباب والرياضة »: تطلق أولي الأمسيات الرمضانية بمحافظتي المنوفية والمنيا
- «رمضان عبد الواحد» سأقوم بإنتاج الموسم الثاني من مشروع «مسرح شو»
- الشباب والرياضة بكفر الشيخ تنظم أمسية رمضانية ”ثقافية وفنية ” عبر زووم”
- أمسية رمضانية لـ”قصر الثقافة” بنادي المنيا الرياضي..الخميس المقبل
- العفو عن بعض المساجين بمناسبة شهر رمضان المبارك
- إفتتاح 11 مسجداً جديداً بعد إنتهاء الصيانة والترميم الجمعة القادمة
- الرئيس السيسي يصدر قرارا جمهوريا بمناسبة شهر رمضان
وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا، وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّم: «وَأَنَا أُصْبِحُ جُنُبًا وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ فَأَغْتَسِلُ وَأَصُومُ»، فَقَالَ الرَّجُلُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّكَ لَسْتَ مِثْلَنَا؛ قَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، فَغَضِبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: «وَاللهِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ للهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بِمَا أَتَّبِعُ» أخرجه أبو داود في "سننه".
وعليه: فتأخير غسل الجنابة أو الحيض إلى طلوع الفجر لا يبطل الصوم، مع مراعاة عدم تأخيره حتى يخرج وقت الصلاة؛ فتأخير الصلاة عن وقتها بغير عذر حرام شرعًا. والله سبحانه وتعالى أعلم.
تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان إلى بعد طلوع الفجر
تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان إلى بعد طلوع الفجر ، هل يبطل الصيام؟ ، فيما ورد في صحيح البخاري (1926) صحيح مسلم (1109) عن عَائِشَةَ، وَأُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ «يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ».
وعن تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان إلى بعد طلوع الفجر ، هل يبطل الصيام؟ ، يبين الحديث حكم الاغتسال من الجنابة بعد طلوع الفجر في الصيام، حيث إن المعنى الإجمالي للحديث، أنه كان الجماع في أول الإسلام محرَّمًا على الصائم في الليل بعد النوم كالطعام والشراب، ثم أباح الله الجماع إلى طلوع الفجر، ومعنى هذا أن الجماع بعد الفجر في رمضان يبطل الصوم، فعرضت مسألة من جامع قبيل الفجر ولم يغتسل من الجنابة حتى طلع الفجر، هل يصح صومه أو لا يصح؟، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الرجل إذا جامع زوجته قبل الفجر ثم لم يغتسل حتى طلع الفجر وهو صائم، فلا حرج عليه، وصيامه صحيح لارتفاع الحظر.
تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان إلى بعد طلوع الفجر ، هل يبطل الصيام؟ ،و كان أبو هريرة رضي الله عنه يفتي الناس بحديث آخر سمعه من الفضل بن عباس بعدم صحة الصيام، لكن هذا الأمر قد نُسخ دون أن يعلم أبو هريرة، فلما سمع خبر عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما في حكاية صيام النبي صلى الله عليه وسلم وهو جنب صار إليه، وأصبح يفتي الناس بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك روي عن ابن المسيب أنه قال: رجع أبو هريرة عن فتياه فيمن أصبح جنبا أنه لا يصوم .