وصف العندليب الأسمر.. إحسان عبدالقدوس كاتبًا جنسيًا؟.. تفاصيل
حرر احمد البدري مصر وناسهاالعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ يمتلك مكتبة كبيرة داخل شقته بالزمالك، وكان يبدي رأيه في الكتاب الذين يقرأ بتاريخ 22-2-1967.
وقال عبدالحليم إنه يفضل قراءة كتاب جديد لنجيب محفوظ في الرواية وليوسف إدريس في المسرحية لأنه يشعر بمصريتهما وصدقهم.
وأضاف أن نجيب محفوظ مؤرخ روائي مبدع كتولستوي في الأدب الروسي، مرارة الفقر هي عقدة رواياته فهو يحارب الفقر بأغنى أسلوب ، وكل تصرفات أبطال قصصه الشاذة مرجعها الفقر.
ووصف يوسف إدريس بأنه كمسرحي مصدر ممتاز للبيئة والشخصيات الثابتة من هذه البيئة، ويمتاز بعين الناقد، ودائما تخرج في النهاية برأيه الواضح الذي يقوله بصراحة.
اقرأ أيضاً
- رأس الملك سنوسرت الثالث قطعة الشهر بالمتحف المصري
- تطوير ”مصر للألومنيوم” بحوالي 13 مليار جنيه
- مشروع ترميم اللوحات الخشبية من مصطبة حسي رع بالمتحف المصري بالتحرير
- وزير الأوقاف ينعى د.عبلة الكحلاوي
- تشييع جثمان الدكتورة عبلة الكحلاوي لمثواه الأخير
- كلمة الرئيس السيسي في إحتفالات عيد الشرطة
- كلمة وزير الداخلية في احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة الـ69
- تعيين 73 شاباً والتفتيش على 134 منشأة بشمال سيناء
- 1512 وحدة سكنية بمشروع JANNA جاهزة للتسليم فبراير المقبل
- الإسكان: جاري تنفيذ 3266 وحدة بالإسكان الإجتماعي بمدينة غرب قنا الجديدة
- الشباب والرياضة: الإنتهاء من توزيع 900 دراجة فى المرحلة الثالثة
- جامع: تبحث مع رئيس بنك التنمية الصناعية ”دعم القطاع الإنتاجي والتصديري”
وأشار إلى أن إحسان عبدالقدوس كاتب عصري يناقش مشاكل الشباب ويدلي برأيه فيها وهو ليس كاتبا جنسيا ولكنه مرآة تنعكس عليها حقائق قد تؤلم الكثيرين.
وفي رأيه أن يوسف السباعي يمتاز بأسلوبه المشرق الباسم الساخر في الكتابات الساخرة، ومثيرا للإعجاب عندما يتسم بالواقعية والتاريخية، وفي كتاباته الواقعية يدلي برأيه من السطر الأول.
واختار العندليب مصطفى محمود كأفضل الكتاب السائلين ، فهو يسأل أسئلة تبدو للقارئ بديهية وعندما يقرأها القارئ يدهش لأنه لم يسأل نفسه هذه الأسئلة من قبل ، ووصفه بأنه فيلسوف ذو شخصية مصرية جدا وكل فلسفته نابعة من أعماق مصر.
أما أنيس منصور قال عنه العندليب أنه ناقدا قاسيا في معظم الأحيان ولكنه صاحب أسلوب سريع الحركة خفيف الدم جديد دائما سواء في المقال الصحفي ، وأنه من الكتاب الذين يجملون الحياة.